الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   ثقافة و فن   

صدور العدد الجديد من مجلة الحياة المسرحية الفصلية- محمد الخضر
April 23, 2014 05:50

صدور العدد الجديد من مجلة الحياة المسرحية الفصلية- محمد الخضر

كل الأخبار - سانا
صدر العدد الجديد من مجلة الحياة المسرحية الفصلية عن مديرية المسارح والموسيقا بوزارة الثقافة متضمناً عدداً من الأخبار والدراسات والبحوث والرؤى إضافة إلى ملف الموسيقا في العرض المسرحي ونوافذ على المسرح العربي.
وبين رئيس التحرير جوان جان في كلمة العدد أن المحتوى الذي يتضمنه هذا العدد يلقي الضوء على تجارب مسرحيين سوريين رواد ممن كانت لهم أياد بيضاء على مجمل الحركة المسرحية السورية كتابة وإخراجاً وتمثيلاً وفكراً مسرحياً خلاقاً أثرى الحياة المسرحية السورية وأغناها وفي العدد مقال بعنوان "المسرح السوري المعاصر.. اتجاهات وآفاق" للكاتب علي الحسن يبحث فيه تداعيات الندوة التي سبرت أغوار المسرح في سورية والتي أقيمت في تشرين الاول الماضي بمشاركة عدد من الكتاب والاكاديميين والنقاد والباحثين والفنانين العاملين في المسرح.
كما كتب جلال نديم صالح مقالاً بعنوان القباني رائد المسرح العربي رصد عبره أبعاد هذه الريادة فيما تحدث الباحث عصام الحلبي عن اللحظة الحاسمة في حياة القباني والتي كانت سهرة غناء أقيمت في أحد البيوت الدمشقية واخفقت من خلال الموشحات التي قدمها فبدأ يبحث عن معلم يدفع به إلى آفاق أخرى فوجد الكراكوزاتي علي حبيب صاحب خيال الظل فتعلم منه الكثير إضافة إلى تعلمه الغناء على يد الشيخ أحمد عقيل في حلب ثم جمع خبرات الكثيرين وصولا الى تشكيل فرقة لتقديم الأغاني والموشحات إلى أن أسس للمسرح في سورية والوطن العربي وكان من اهم رواده.
وعرض عبد الناصر حسو لمهرجان المسرح العربي السادس في الشارقة والأعمال المقدمة خلاله والتي أحدثت تبايناً في الآراء نتيجة لتناولها ظاهرة ما سمي بالربيع العربي وتداعياتها السلبية ومنها مسرحية الجميلات من الجزائر تاليف نجاة طيبوني واخراج صونيا.
واحتوى العدد أبحاثاً عن حياة الدكتور رفيق الصبان والكاتب المسرحي مصطفى الحلاج والباحث والناقد المسرحي نديم معلا محمد إضافة إلى لمحة عن الفنانة الراحلة عهد فنري اما ملف الدراسات والبحوث فتضمن مقالاً بعنوان الاورغانون الصغير للمسرح لمؤلفه برتولت بريشت وترجمة الدكتور نبيل الحفار يبحث في اهمية المنهج النقدي لكتاب الاورغانون مبينا انه ترجم قبل عقود الى العربية ثلاث مرات وذلك عن الانكليزية والروسية والالمانية.
وفي دراسة لهناء أبو أسعد بعنوان جولة في محراب مسرح العرائس أوضحت أن لهذا المسرح عدة مصطلحات منها مسرح الدمى ومسرح الماريونيت ومسرح الكراكوز ومسرح الاراجوز والقره قوز ومصطلحات اخرى لها مدلولات فنية في ايحاءاتها.



  عدد المشاهدات: 1056

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: