الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   ثقافة و فن   

7 نصائح لإدارة الوقت بشكل جيد
October 28, 2014 13:15

 7 نصائح لإدارة الوقت بشكل جيد

لتصل إلى أعلى المناصب وتكون أكثر انتاجية ، عليك أن تتعلم إدارة وقتك بكفاة ، و قد تكون سمعت عن تقنيات تنظيم و إدارة الوقت و لكنك ربما لا تعرف كيفية استخدامها و كيفية تطبيقها في الحياة اليومية ، كما أن الماطلة لا تساعدك في هذا الأمر كثيرا ، و لكن تأكد أن هذه ليست مشكلتك وحدك بل هناك الكثير من الأشخاص الذين يواجهون هذه المعضلة ، و فيما يلي إليك 7 نصائح ستساعد على إدارة وقتك بنجاح.
 
1-تعلم تعدد المهام.
تعلم أن تعدد المهام لا يعني القيام بعدة مهام في وقت واحد ، و لكن تعدد المهام هو  أن تكون قادراعلى الإشراف على عدد من المهام أو المشاريع في وقت واحد ، مع الحرص على تخصيص وقت لكل مشروع و التركيز عليه و هذا يجعلك أكثر إنتاجية .
 
2-تذكر قاعدة  20/80.
هل تعلم أن 80٪ من العمل المثمر يأخذ 20٪ فقط من وقتك  ، حيث أن التركيز على المهمة و اعتبارها صعبة و مستعجلة سيجعلك تنجزها في وقت أقل .
 
3- وضع خطة وتمسك بها.  
وضع خطة عمل تسمح لك بتنظيم أفضل ، و البقاء على اطلاع على مدى تقدمك في مهمتك ، و لذلك إحرص على  إبقاء الجدول الزمني الخاص بك معك،و التحقق منه بشكل منتظم وتعديله لزيادة الكفاءة.
 
4- تقسيم المهام إلى عدة مجموعات
تقسيم المهام إلى مجموعات سيسهل عليك وضع جدول وتعيين فترات زمنية لكل مجموعة، و ستكون قادرا على تخصيص وقت للراحة والاسترخاء للحفاظ على نشاطك كل يوم.
 
5-التخطيط  قبل الموعد المحدد.
عليك أن تخصص قليلا من الوقت كل ليلة، على سبيل المثال لتخطيط يومك القادم ، حيث أن تخطيط يومك بعناية سيوفر لك وقتا ثمينا ، فإذا خصصت عشر دقائق لتخطيط يومك  الموالي بعناية، فمن المحتمل أن تكسب أكثر من ساعة في اليوم التالي، حيث أن  إدارة الوقت الجيدة تشمل التخطيط للمستقبل و توقع ما ليس متوقعا و التحلي بالمرونة .
 
6- تقسيم النهام على مدار اليوم
عليك تقسيم المهام حتى لا تتعب أو تمل ،فعلى سبيل المثال إذا كنت تكتب كتابا، خطط لكتابة خمس صفحات يوميا و فور الإنتهاء عليك المرور إلى مهمة أخرى .
 
7-لإدارة جيدة للوقت لا ننسى وقت الراحة.
الجميع بحاجة إلى الحصول على فترات راحة أثناء النهار، وخاصة إذا كانت المشاغل و المهام  كثيرة ،و لذلك لا تتردد في أخذ فترات راحة فهذا يسمح لك بالاسترخاء. وهذا سوف يسمح للجسم والعقل بتجديد نشاطهما وعلى أهبة الاستعداد لمواجهة كل التحديات الموالية.
 
أخيرا
لحسن إدارة الوقت، فمن المهم أن نفهم أن التنظيم الجيد للوقت يستدعي إنشاء جدول زمني جيد و منظم، و تقسيم المهام و تخصيص وقت لإنجاز كل مهمة و لا تنس الحصول على بعض الراحة لتجديد نشاطك.



  عدد المشاهدات: 1271

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: