الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   ثقافة و فن   

تحاكي المؤامرة الكونية ضد سورية.. "وطن وشوك" عمل مسرحي لفرقة طائر الفينيق بطرطوس
May 28, 2013 11:30


كل الأخبار (طرطوس- سانا) 
تناولت مسرحية "وطن وشوك" لفرقة طائر الفينيق المسرحية التي تم عرضها على صالة المركز الثقافي العربي بطرطوس حالة الانتماء والتضحية من أجل الوطن والمؤامرة الكونية التي تشن ضده والثمن الذي يدفعه مقابل مواقفه الوطنية والقومية وذلك برؤية فنية جمالية تجسدت بالحوار والحركة بعيدا عن الكلاسيكية والنمطية.
وأوضح مدير فرقة طائر الفينيق المسرحية فؤاد معنا أن المسرحية قدمت ضمن فضاء الوطن بألمه وسموه وتم تقسيم خشبة المسرح خلال العمل إلى مطرحين الأول قدم كيفية الارتقاء والسمو بالوطن عبر ممثلة أدت ادوار شخصيات متنوعة ممن سلكوا درب التضحية لسمو الوطن فيما أدى الممثلون بالمطرح الآخر مشاهد عما نخر جسد الوطن ويؤدي إلى ضياعه وحالات التآمر الداخلية والإقليمية والدولية.
20130528-183340.jpg
ولفت معنا إلى أن العرض المسرحي أخذ المشاهد إلى جدلية بين قسمي المسرح مع بقاء الوسط خاليا ينتظر المنتصر الى ان تم الوصول إلى ذروة العرض من خلال الصراع بين فتاوى الملتحين وحذاء الجندي السوري البطل.
وأضاف أن المسرحية قدمت لأول مرة في مهرجان طائر الفينيق المسرحي الرابع على كورنيش طرطوس "مسرح الهواء الطلق" وأعيد تقديمها بإعادة فعاليات المهرجان في المركزين الثقافيين بطرطوس وصافيتا عام 2012.
وأشار إلى أن الفرقة اشتركت بتقديم المسرحية ضمن مهرجان شهداء العزة لإتحاد حرفيي طرطوس بمناسبة ذكرى عيد الشهداء 2013 وستقوم بعرضها في بلدات المحافظة كعروض مكشوفة مسائية ليتسنى لأكبر عدد من الجمهور مشاهدتها.
وذكرت الممثلة المسرحية سناء محمود مسؤولة العلاقات العامة في الفرقة " أن الاستعدادات جارية لإطلاق فعاليات مهرجان طائر الفينيق المسرحي بدورته الخامسة خلال شهر آب القادم الذي سيعرض على الرصيف البحري لكورنيش طرطوس /مسرح الهواء الطلق / ويتضمن كعادته مسرحيات متنوعة وجديدة تحكي المؤامرة العالمية على سورية والأزمة الحالية".
20130528-183435.jpg
وبينت محمود أن المهرجان يتضمن أيضا مسرحيات مونودراما جديدة تعتمد بشكل أساسي على خبرة الممثل وامتلاكه تقنية فن التمثيل والحضور على الخشبة لشد الجمهور لمتابعة حواراته وحركاته وآلية توظيف مهاراته في توصيل رسالته كممثل لافتة الى أن فرقة طائر الفينيق المسرحية تستقطب الشباب الموهوب بالمحافظة.
وأكدت محمود أهمية تركيز الفن المسرحي على الأزمة التي تمر بها سورية انطلاقا من أن الكلمة سلاح ذو حدين وتفعيل دور الكلمة والثقافة والفن والمسرح مشيرة الى أن دور العمل المسرحي هو إيصال الرسالة المرجوه خلال الأزمة الراهنة خاصة ان الفرقة تقدم أعمالها على مستوى الوطن العربي كمهرجان مسرحي مكشوف يسهم في استقطاب أكبر عدد من الجمهور بكافة شرائحه وفئاته العمرية.



  عدد المشاهدات: 737

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: