الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   ثقافة و فن   

صدور عدد جديد من مجلة "الباحثون
June 04, 2013 14:54


كل الأخبار- سانا
صدر العدد الجديد من مجلة "الباحثون" متضمناً بحوثا مختلفة في الفلسفة وعلم النفس والأدب والثقافة والآثار والغذاء والصحة.
وجاء في بحث "مسؤولية المجتمع الأهلي في الأزمات" للدكتور نبيل طعمة أن المجتمع في حقيقته البنائية يبدأ من الأهل ويحتم تواصل الأهل مع بعضهم فيؤدي ذلك إلى تشكيل مجتمع أهلي يشكل العائلة الواحدة.
وأورد طعمة أن المجتمع الأهلي هدفه الأول والأخير الحفاظ على السلم الأهلي متسائلاً عن سبب ما حصل في مجتمعنا حتى صرنا على ما نحن عليه برغم انتشار التعليم وتوفير الكثير من عناصر الإسهام الثقافي الذي من المفترض أن يرفع مستوى الوعي ويطور الذائقة الجمالية.
أما بحث الدكتور علي القيم في الآثار والذي عنوانه "بابل وماري وخفايا حمورابي" فيكشف فيه أن العلاقات بين مملكتي بابل وماري لم تكن دائما على ما يرام مبينا أن الانتصارات التي حققها حمورابي خلال السنتين الحادية والثلاثين والثانية والثلاثين من حكمه جعلته لا يقيم وزناً لتحالفه مع ماري.
كما يكشف القيم عن ترجمات الرسائل الكتابية المسمارية المكتشفة في القصر الملكي في ماري وما فيها من معلومات عن النشاطات السياسية التي قام فيها حمورابي خلال العشرين سنة الأولى من حكمه في بلاد الرافدين والجزء الشمالي من بلاد الشام إضافة إلى أفكار أخرى تغني البحث وتوضحه.
ويتضمن العدد بحثاً علمياً للمهندس فايز فوق العادة بعنوان "الجسيمات الأولية في رؤية معاصرة" يوضح فيه أن العلماء يلجؤون الى التناظرات التي توفرها الفيزياء بهدف تصنيف الجسيمات الأولية وأن الجسيمات تصنف في نوعين مع توضيح منهجي لهذه الفكرة موضحاً أن تصورات العلماء ذهبت بعيداً إلى طرح نموذج لذرة نواتها الكترون موجب ويوجد بالقرب من النواة الكترون سالب.
وفي العدد بحث بعنوان "التراث الثقافي اللامادي في سورية" وبحث "ذوبان الثلوج القطبية يهدد الكائنات الحية على كوكب الأرض" إضافة إلى مواضيع أخرى متنوعة ويرافق العدد ملحق للصغار بعنوان "الباحثون الصغار" يتضمن بعض المواضيع الموجهة للأطفال والفتيان حيث تطرح أفكاراً علمية جديدة بأسلوب يتلاءم مع المرحلة العمرية للأطفال مثل السبانخ وغرائب عالم البحار ومخترعون وتقنية النانو.



  عدد المشاهدات: 745

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: