الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   ثقافة و فن   

مديرية الآثار تضع دراسات أولية للشروع بترميم تمثال أسد اللات
August 10, 2016 11:14

مديرية الآثار تضع دراسات أولية للشروع بترميم تمثال أسد اللات

كل الأخبار /سانا

تعد المديرية العامة للآثار والمتاحف حاليا الدراسات الأولية اللازمة للشروع بعمليات ترميم تمثال أسد اللات الذي تعرض لأضرار جراء اعتداءات إرهابيي تنظيم “داعش” على مدينة تدمر الأثرية في تموز من العام الماضي.

وأوضح مدير شؤون المتاحف في مديرية الآثار الدكتور أحمد ديب في تصريح لـ سانا اليوم أن المديرية قامت مؤخرا بنقل التمثال من متحف تدمر إلى متحف دمشق الوطني تمهيدا لترميمه إضافة الى عدد من التماثيل الصغيرة.

واعتبر ديب أن نقل التمثال “خطوة مهمة” نظرا للقيمة الكبيرة الذي يمثلها “فهو من أهم التماثيل الأثرية التي عثر عليها في سبعينيات القرن الماضي من قبل البعثة البولونية في معبد اللات بتدمر”.

وأشار ديب إلى أنه تبين بحسب تقرير أولي أعدته بعثة المديرية العامة للآثار والمتاحف حول الأضرار التي تعرضت لها مدينة تدمر الأثرية ومتحفها الوطني نتيجة الأعمال الإرهابية إمكانية إعادة ترميم تمثال أسد اللات على يد الخبرات في مديرية الآثار بالتعاون مع خبراء بولونيين.

وكان خبير الآثار البولوني بارتوس ماركوفسكي صرح في وقت سابق لـ سانا عقب زيارته لمدينة تدمر بعد إعادة الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار اليها إمكانية ترميم التمثال .

ويعد تمثال أسد اللات أحد أهم التماثيل الأثرية في مدينة تدمر ويعود تاريخه إلى القرن الأول قبل الميلاد واكتشف عام 1977 ويبلغ ارتفاعه 5ر3 أمتار بوزن 15 طنا وكان موجودا في حديقة متحف مدينة تدمر عندما قام تنظيم “داعش” الإرهابي بتدميره في تموز 2015 ما ألحق به أضرارا كبيرة. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: