الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   ثقافة و فن   

فيلم رد القضاء يفتتح عروضه الجماهيرية بدار الأسد للثقافة باللاذقية
January 09, 2017 15:18

فيلم رد القضاء يفتتح عروضه الجماهيرية بدار الأسد للثقافة باللاذقية

كل الأخبار / اللاذقية-سانا

بحضور أبطال من حامية سجن حلب المركزي من ضباط وصف ضباط وعدد من أسر الشهداء بدأ مساء اليوم العرض الجماهيري للفيلم الروائي الطويل “رد القضاء.. حصار سجن حلب المركزي” على مسرح دار الأسد للثقافة بمدينة اللاذقية.

والفيلم من إنتاج المؤسسة العامة للسينما بالتعاون مع مجموعة قاطرجي وإخراج نجدة إسماعيل أنزور وتأليف ديانا كمال الدين ويعرض على مدى ساعتين من الزمن ملحمة سجن حلب المركزي وبطولات حامية السجن من قوى الأمن الداخلي والجيش العربي السوري وتضحياتهم دفاعا عنه خلال تعرضه للحصار من قبل التنظيمات الإرهابية المسلحة قبل أن يتمكن الجيش العربي السوري من فك الحصار عنه ويقدم شخصيات حقيقية عاصرت وعايشت تلك الأحداث وكانت جزءا منها.

ووصفت بسمة بليدي أم الشهيد جعفر أحد أبطال حامية السجن في تصريح لـ سانا صمود حامية السجن “بالأسطوري” وأنهم أثبتوا جدارة وصمودا ولم يتوانوا عن الدفاع عن مراكزهم.

وقالت بليدي إن “جعفر في الفيلم هو رمز لكل الأبطال الذي ضحوا كرمى لهذا الوطن.. ليس هناك أسمى من أن يبذل الإنسان دمه وروحه فداء لأرضه والناس التي يحبها.. فالوطن هو ظل للكل.. والشهيد نجمة مضاءة في سماء الوطن”.

من جهتها قالت نوار زويد شقيقة الشهيد جعفر إنها تحضر الفيلم للمرة الثانية لانها تشعر أن أخاها موجود بالفيلم بكل تفاصيله بالشكل والشخصية والطول واللهجة والصوت.

ورأى الفنان فراس الفقير أنها مسؤولية كبيرة كانت على عاتق فريق العمل بتجسيد شخصيات ورموز الوطن الأبطال الذي كانوا صناع الانتصار في سجن حلب المركزي وخاصة أنهم أبطال من هذا العصر وبعضهم لا يزال على جبهات القتال.

وأكد مدير الثقافة بمحافظة اللاذقية مجد صارم في تصريح لـ سانا “بدأنا الموسم الثقافي للعام الحالي بافتتاح فيلم رد القضاء الذي يتناول إحدى ملاحم بطولات الجيش العربي السوري التي يسطرها على مختلف الجبهات”.

ورأى أن هذه الفيلم كغيره من الأفلام التي تنتج خلال الأزمة توثق هذه المرحلة المهمة من تاريخ سورية وتسهم في الحفاظ على صدقية الأحداث من خلال الصورة لتنتقل عبر الأجيال القادمة البطولات والتضحيات التي سطرها أبطال الجيش العربي السوري في وجه الإرهاب وكيف أعادوا الحياة ورسموا البسمة من جديد على شفاه السوريين.

وسبق عرض الفيلم تقديم أغنية “خبطة أقدامكم” كتحية لأبطال الجيش العربي السوري وقوى الأمن الداخلي قدمها طلاب من معهد البيت العربي للموسيقى.

كما قدم المخرج المنفذ للفيلم قتيبة نزار غانم الفيلم بقوله “إن السوريين قدرهم المحافظة على هذه الأرض وأن يكونوا أوفياء.. وأبطال حامية السجن بدفاعهم عنه كانوا يدافعون عن منطقة من أرض سورية يعتبرونها جزءا من الجنة” مضيفا “السوريون أحفاد الفينيق عبر التاريخ.. وكما طائر الفينيق ينهض ليحيا من جديد يخلق السوريون قدرا جديدا وحياة جديدة”.

حضر العرض الأول للفيلم عدد من أعضاء مجلس الشعب عن محافظة اللاذقية ونواب رئيس جامعة تشرين ومدير المركز الوطني للمتميزين وعدد من الفنانين المشاركين بالفيلم وعدد من الفنانين وفعاليات اجتماعية وشعبية.

يشار إلى أن الفيلم من تمثيل جولييت عواد وعبد الرحمن أبو القاسم وفدوى محسن وفايز قزق واسكندر عزيز وسناء سواح ومجد فضة وعامر علي وناصر مرقبي وأمجد الحسن ومازن عباس ومروان أبو شاهين ومحمد شما وكنان العشعوش وليث المفتي ورائد مشرف وجهاد الزغبي وعبد الله شيخ خميس ودينا خانكان وآخرين. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: