الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   ثقافة و فن   

خمسة موسيقيين سوريين يتألقون في أمسية “موسيقا من روح الشرق”-فيديو
January 31, 2017 12:41

خمسة موسيقيين سوريين يتألقون في أمسية “موسيقا من روح الشرق”-فيديو

كل الأخبار / سانا

اجتمع خمسة من أفضل العازفين الأكاديميين السوريين مساء اليوم في حفل موسيقي بعنوان “موسيقا من روح الشرق” وهم عازف العود عدنان فتح الله وعازف التشيللو محمد نامق وعازف الناي ابراهيم كدر وعازف القانون عمران عدرا وعازف الايقاع مازن حمزة وذلك على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون في دمشق.

المجموعة التي خرجت عن المألوف في شكل التخت الموسيقي الشرقي الكلاسيكي قدمت في هذه الأمسية عدة مقطوعات موسيقية آلية صرفة منها عملان للمؤلف الموسيقي السوري الراحل حسان سكاف وهما سماعي هزام ولونغا عجم عشيران إضافة إلى أربعة أعمال للمايسترو فتح الله وهم سماعي نهوند التي عزفت لأول مرة أمام الجمهور “سؤال والكابريس رقم1 وتحميل بيات”.

وعن فكرة الحفل قال المايسترو فتح الله في تصريح لسانا.. “قدمنا أمسية موسيقية شرقية تضم العديد من المؤلفات الموسيقية الآلية منها ما هو مكتوب على قوالب الموسيقا الشرقية الكلاسيكية مثل السماعي واللونغا والتحميل ومنها ما هو مكتوب بقالب حر وحاولنا أن نقدم العديد من أنماط التأليف الموسيقي الشرقي الآلي وطرح عدة وجهات نظر بما يخص هذا النمط الموسيقي المميز”.

وأوضح فتح الله أن النمط الموسيقي الذي قدمته المجموعة يعتبر من أصعب الأنماط لما يحتاجه من تقنيات عالية من قبل العازفين إلى جانب حاجته ساعات تمرين طويلة ليتحقق الانسجام المطلوب بين المجموعة الموسيقية.

من جهته قال الموسيقي حمزة..”إن هذا الحفل جاء ليقدم رسالة أن الموسيقا الشرقية الراقية ما زالت موجودة وان الفن الأكاديمي قادر على تقديم أعمال موسيقية محببة لدى الجمهور فنحن خمسة عازفين ما زلنا نعمل ونعزف ونقدم الموسيقا للناس رغم كل الصعوبات التي يعيشها بلدنا”.

أما الموسيقي عدرا فأوضح أن هذا الحفل هو انطلاقة لمشروع موسيقي يسعى لخلق انسجام بين الموسيقيين المشاركين كعازفين بأسلوب جماعي إلى جانب تقديم إمكانات كل عازف بشكل منفرد وذلك ضمن خطة طرح مؤلفات موسيقية شرقية مهمة بأسلوب تقني خاص.

وقال الموسيقي كدر إن برنامج الحفل جاء متنوعا وشمل موسيقا لمؤلفين سوريين وبعض المقطوعات من بلدان مجاورة لتقديم رسالة إنسانية موسيقية احترافية.

يشار إلى أن العازفين في هذه الأمسية هم أساتذة في المعهد العالي للموسيقا بدمشق وعازفون اساسيون في الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية ولهم عدة مشاركات كعازفين منفردين مع الفرقة وعدة فرق موسيقية.

محمد سمير طحان

 

 

 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: