الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   ثقافة و فن   

ترشيح “حصى الطرقات ” إلى جائزة “الجبل الصخري”
June 09, 2017 06:22

ترشيح “حصى الطرقات ” إلى جائزة “الجبل الصخري”

كل الأخبار / سانا

رشحت مؤسسة “الجبل الصخري” في كندا كتاب “حصى الطرقات” للكاتبة الكندية مارغريت رورز والنحات السوري العالمي نزار علي بدر لجائزتها السنوية كونه من الكتب الخمسة الاكثر مبيعا خلال عام 2016 في كندا.

ويحكي الكتاب الذي طبع باللغتين الانكليزية والعربية عن رحلة عائلة سورية تهرب من بشاعة الحرب التي تتعرض لها سورية وتختار كندا للعيش فيها لتلتقي بعائلة من تلك البلاد تهتم بها وتحاول إعادتها إلى الحياة الطبيعية في حين عمل النحات السوري على إعادة تشكيل القصة بمجرياتها عن طريق إعماله النحتية التي اعتمد بها على الحصى من جبل صافون في اللاذقية وشواطئ بحرها.

وترجم الكتاب إلى الفرنسية والألمانية وحاليا تتم ترجمته إلى اليابانية.

وفي تصريح لوكالة سانا اكد النحات نزار علي بدر أنه خلال السبع سنوات الأخيرة سعى من خلال عمله إلى إيصال رسالة إنسانية تخرج من سورية للعالم تؤكد أن سورية لن تموت وباقية فهي أم التراث والتاريخ وهي الأبجدية الأولى.

بدوره كشف الصحفي سجيع قرقماز مدير أعمال النحات بدر في أوروبا بتصريح مماثل عن إقامة معرض لمجموعة أعمال للفنان العالمي بدر تصل إلى 30 عملا منوعا في العاصمة الفرنسية باريس في 14 حزيران الحالي وهو من تنظيم مؤسسة “سوريا آرت” الدولية.

وأشار قرقماز إلى أن الفيلم الوثائقي “صور من الشرق” الذي عرض في أيلول 2016 بسويسرا ويحكي أيضا عن ظاهرة الهجرة حيث قام الفنان بدر بتجسيد 120 لوحة تحكي عن الفكرة نفسها وهو من إخراج ساندرو كانشلي تم ترشيحه لجائزة عالمية ضمن مهرجان الأفلام الوثائقية الدولية في البرتغال والمقرر انعقاده في تشرين الثاني المقبل.

يذكر أن النحات السوري العالمي نزار علي بدر ابن مدينة اللاذقية يعمل على تشكيل حجارة جبل صافون الذي أصبح لقبا يكنى به ويوقع أعماله باسمه ليرسل في كل عمل فني رسالة إنسانية تحكي حكاية وطنه سورية مثبتا أصالة فنانها وعمق جذوره الضاربة في التاريخ فاستطاع على مدى نحو سبع سنوات من عمر الحرب على سورية تشكيل أكثر من خمسة وعشرين ألف عمل فني قام بتوثيق الكثير منها بالتصوير الضوئي لأرشفتها وخلق ديمومة لها مشكلا مدرسة فنية جسدت الأزمة فى سورية بمختلف مراحلها.

رشا محفوض

  



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: