الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   ثقافة و فن   

العرس أبناء الحياة… عرض مسرحي تراثي راقص
December 15, 2017 03:54

العرس أبناء الحياة… عرض مسرحي تراثي راقص

كل الأخبار/  سانا

في أمسية خاطبت التراث السوري بجميع المحافظات قدمت فرقة “غابالا”  الوطنية للمسرح الراقص عرضا مسرحيا راقصا بعنوان “العرس أبناء الحياة” إخراج عفاف عبد الله وذلك على خشبة مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

وبدأ العرض بلوحة “السوق الأولى” من تراث الريف السوري لتنقلنا معها الفرقة إلى لوحة روحانية تخاطب “الموت والحياة” لتأتي لوحة “الفرح” نتاج الحياة الطبيعية للإنسان.

ونقلت فرقة “غابالا” جمهور مسرح الدراما بلوحة “البصارة” إلى تراث البادية السورية في حين حاكت لوحة “الشامية” التراث الدمشقي وجاءت لوحة “الحلاق” من تراث حماة والمنطقة الوسطى وعملت الفرقة على الدمج ما بين غناء سهل الغاب والعتابا ولزفة العروس من بيت أهلها كانت “لوحة الجاهة” من تراث سهل حوران والمنطقة الجنوبية ليختتم العرض بلوحة “خبطة قدمكن”.

يشار إلى أن مخرجة العرض عفاف عبد الله هي مديرة الفرقة ومصممة أعمالها تحمل إجازة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم التاريخ وعملت كمدربة ومصممة سابقاً في فرقة أمية وشاركت معها بالعديد من المهرجانات العالمية منها اليابان وألمانيا والسويد والهند  والمغرب وتونس ولبنان.

يذكر أن فرقة “غابالا” تأسست في أيار 2014 ويبلغ عدد أعضائها نحو 28 شابا وشابة كما شاركت الفرقة في العديد من المهرجانات الوطنية منها حكاية ضيعة وألحان وطن وبسمة وطن وسورية أقوى ومهرجان القلعة والوادي بالإضافة إلى مشاركتها في مهرجانات التبادل الثقافي السوري-الروسي وإحياء عدة احتفالات في تأبين الشهداء وإحياء ذكراهم الخالدة. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: