الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   ثقافة و فن   

يبرود بين التطهير والتحرير ...عنوان مهرجان الرواق
April 08, 2019 06:24

يبرود بين التطهير والتحرير ...عنوان مهرجان الرواق

الفنان المهندس عبد القادر الحكيم لـكل الأخبار

- يبرود تملك كل المقومات التاريخية والثقافية والحضارية التي تؤهلها لتكون مدينة فوق العادة.
- مهرجان الرواق الأول سيمدد إلى السادس من أيار القادم.
- فرقة سنارة المسرح تعود للواجهة مع أمجد طعمة وعاصم حواط وعبد القادر الحكيم

كل الأخبار- خاص 
أجرى الحوار:د.آداب عبد الهادي
1-الفنان والكاتب والمهندس عبد القادر الحكيم...ثلاثية كيف تترجمها؟.
ج1- ليس غريباً أن تجتمع مثل هذه الصفات في شخصي فهناك الكثير الكثير ممن درسوا في كليات كالطب والهندسة والحقوق والتجارة وغيرها وكانت لديهم موهبة فنية أو أدبية واضحة ، أما بالنسبة لي فأنا من عائلة تشتهر بالخط الجميل والكتابات الأدبية والمحاولات الشعرية ولكني ربما كنت الأغزر انتاجاً إضافة إلى دراستي في كلية الهندسة وكلية الإعلام أيضاً فأنا على أبواب التخرج منها إضافة إلى تجربتي في الرسم وفي التمثيل والإخراج مسرحياً وتلفزيونياً وسينمائياً ولكنها تجارب ليست بالكثيرة.
2-جمعية الرواق الثقافية....نشأتها وقرار الإشهار ...كيف تولدت لديكم فكرة إنشاء هذه الجمعية؟.
ج2- البداية كانت مع دعوتي لمجموعة من الأصدقاء من مختلف الاختصاصات والاهتمامات الفنية والعلمية للقيام بعمل مهم ما وتقديم الرؤى والدراسات في مختلف المجالات لتنشيط الحركة الثقافية والفنية والمجتمعية وكانت ذلك في أيار من العام 2016 واستمرت محاولاتنا المتكررة للحصول على قرار بالإشهار وحتى آب من العام 2018 وكان السبب في التأخير هي عراقيل إدارية حينا والتريث حينا آخر لتقييم وضبط آلية عمل الجمعيات وخاصة الخيرية منها ولكن وبسبب أن صيغة وأهداف جمعيتنا ثقافية تم منحنا شرف الإشهار لدعم وتشجيع وتنشيط هذه الأهداف.

3-على الرغم من حداثة الجمعية تقيمون حاليا مهرجان الرواق الأول وتضمن البرنامج الكثير من الأنشطة والفعاليات الرائدة ...من أين تتلقون الدعم ومن المساند لكم في كل هذا الجهد .
ج3- في الحقيقة لا يوجد أي دعم مادي أو معنوي من أي جهة عامة أو خاصة خلا مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بريف دمشق ، هذا الجهد جهد أعضاء الجمعية بانتسابهم واشتراكهم ومشاركتهم.

4- يبرود بين التطهير والتحرير ...عنوان مهرجان الرواق لماذا هذا العنوان؟؟...

ج4- مهرجان جمعية الرواق الأول أحببنا لفعاليته ولتوقيتها أن يكون بين ذكرى تطهير مدينة يبرود من دنس الإرهاب وتواجد المسلحين في السادس عشر من آذار وبين ذكرى استقلال سورية الحبيبة في السابع عشر من شهر نيسان.

5- هل تريد أن تجعل من مدينة يبرود بيروت الشرق من خلال هذا التميز الذي تتحدث عنه؟.
ح5-ولم لا....يبرود تملك كل المقومات التاريخية والثقافية والحضارية التي تؤهلها لتكون مدينة فوق العادة.

6-يبرود ما تعرفه ومالا تعرفه عنها...عنوان محاضرتك ضمن فعاليات المهرجان....ماالذي يجب أن نعرفه عن يبرود؟.
ج6- على الأقل أنها من أقدم مدن التاريخ وأقدم قرية زراعية في العالم وأن الأرقام الإحصائية السكانية لها تجعلها وحسب المقاييس العالمية من أرقى مدن العالم وغير ذلك الكثير الكثير.
في محاضرتي لم أتناول غير هذين الموضوعين من أصل عشرات المواضيع التي تحتاج إلى فعالية كاملة لتغطيتها.

7-من فعاليات المهرجان اتبعت أسلوب التكريم وقمت بعدة أشكال لهذا التكريم منها تكريم فنانين وتكريم أسر الشهداء وتكريم أوائل يبرود، وتكريم محاضرين قدموا محاضرات في العام الماضي في يبرود ،بالتفصيل حدثنا عن هذا التكريم؟.

ج7- بالنسبة لحفلات التكريم هي لنخبة وليس لكل من يستحق التكريم في يبرود اخترنا فنانيين عالميين من يبرود هم المرحومين الدكتور خلدون الحكيم وماريو الموصلي لأنهما مجهولان تقريبا في المدينة ولأن في حياتهما الفنية والعملية والأكاديمية الكثير الكثير الذي يستحق الإضاءة عليه.
ثم اخترنا تكريم الإعلامي أمجد طعمة والفنان عاصم حواط كمثالين عن شابين طموحين تعبا كثيرا حتى وصلا إلى ما يصبوان إليه وكان هذا التكريم للإضاءة على ضرورة المثابرة وبذل الجهد للوصول إلى الهدف .
بعد ذلك كان حفل تكريم لذوي الشهداء المنتسبين إلى الجمعية فقط من باب الوفاء لهم ولتضحياتهم ولأن هناك توجيهات إدارية تضبط تكريم ذوي الشهداء التزمنا بها.
التكريم الذي تم في الأسبوع الرابع هو لست شخصيات متوفاة رحمها الله وست شخصيات أخرى أطال الله في عمرها وهذه الشخصيات كانت من أوائل من حصل على شهادات جامعية علمية أو أدبية أو فنية في يبرود مثلا(أول صيدلي-أول طبيب- أول مهندس- أول خريج فنون جميلة-.....وهكذا) وهناك كوكب أخرى سيتم تكريمها لاحقا أيضا من أوائل يبرود في مجالات واختصاصات مختلفة.
أما آخر تكريم فهو لأعضاء شرف الجمعية الذين اتخذ مجلس الإدارة قرارا بمنحهم صفة عضو الشرف وهم العميد أحمد زيتون والعميد هيثم بركات والأستاذة الدكتورة منى إلياس لما قدموه من خدمات ودعم جليل للجمعية وسوف يقوم أعضاء الشرف إضافة لمجلس إدارة الجمعية بتكريم المحاضرين الذين شاركوا في نشاطات العام الماضي 2018 وكذلك تكريم الجهات والشخصيات التي تعاونت لإنجاح نشاطات الفعالية.

8- الإعلامي أمجد طعمة والفنان عاصم حواط والمهندس عبد القادر الحكيم وسنارة المسرح....شو القصة حدثنا عنها ...؟.

ج8-كان لهذا الثلاثي قبل 22 سنة الفضل في تأسيس فرقة مسرحية تعمل تحت مظلة الجامعة والمسرح الجامعي وقدمت هذه الفرقة واسمها (السنارة) عروضا مميزة جدا قبل أن يختط كل من أعضائها طريقا مختلفا كالإعلام (أمجد طعمة) والتمثيل (عاصم حواط) والعمل الإداري والهندسي (عبد القادر الحكيم).
الآن كان لجمعية الرواق الفضل بعودة اللقاء بين الثلاثي السابق فهم أعضاء في الجمعية وتحت مظلة هذه الجمعية عادت لهم فكرة تجديد النشاط المسرحي وهذا ما سيفاجؤنكم به قريبا.

9-ماذا في جعبتك من أخبار تخص فيها موقع وجريدة (كل الأخبار-.AllNews(
ج9-هناك في الواقع خبرين يمكن التصريح بهما كسبق:
أولهما: أن الفعالية قد تمدد حتى السادس من أيار أي حتى عيد الشهداء.
ثانيهما: أن الفعالية القادمة هي ملتقى للنحت هو الأول في يبرود والقلمون في الصيف إن شاء الله.

10-الفنان والمهندس عبد القادر الحكيم قامة علمية وفنية وثقافية من يبرود يفخر بها كل مواطن سوري ونتمنى لك مزيدا من التألق والنجاح ...الكلمة الأخيرة لك.
ج10-أشكر باسمي الشخصي وباسم جمعية الرواق لكم هذا اللقاء وهذه الإضاءة ونتمنى أن تعمم تجربتنا على كل أرجاء قطرنا الحبيب لأننا بالفعل بحاجة لتفعيل النشاط الثقافي والفني والرياضي بشكل كبير ومرة ثانية شكرا جزيلا لكم.

سررنا معك بهذا الحوار ونشكرك جزيل الشكر
 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: