آخر الأخبار
كهرباء حماة: المباشرة بإجراءات الترخيص لـ 15 محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية   14 % من المعتقلين في اقتحام الكونغرس عسكريون.. ومخاوف من تغلغل التطرف إلى الجيش الأمريكي   تنتج 24 صنفاً.. سار تتحضر للعودة إلى مقرها الرئيسي   إقلاع العملية الإنتاجية في شركة زيوت حماة عقب تأمين 2500 طن من بذار القطن   ترميم بعض أجزاء المسرح وإنارة مداخل القلعة بالطاقة البديلة ضمن خطة دائرة آثار بصرى للعام الحالي   مقتل وإصابة عدد من مسلحي ميليشيا (قسد) بريفي الرقة ودير الزور   تنفيذ عدة مشروعات خدمية في ريف إدلب المحرر من الإرهاب لتوفير الخدمات للمواطنين العائدين إلى مناطقهم   بتوجيه من الرئيس الأسد.. تكريم عدد من كوادر شركة إسمنت حماة لمساهمتهم النوعية في تحديث وتطوير خطوط الشركة-فيديو   التوجه إلى العملات البديلة سبيل لمواجهة الهيمنة الأمريكية والعقوبات المفروضة على بعض الدول   الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث مراكز للتدريب المهني في قطاع التشييد والبناء لرفد سوق العمل بكوادر مهنية كفوءة   
سوا يا أسد



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   ثقافة و فن   

جلسات تدريبية نوعية للطلاب الفائزين بعضوية الفرق الوطنية للأولمبياد العلمي السوري
January 22, 2021 16:37

جلسات تدريبية نوعية للطلاب الفائزين بعضوية الفرق الوطنية للأولمبياد العلمي السوري

كل الأخبار/ سانا

جلسات تدريبية نوعية أقامتها هيئة التميز والإبداع على مدى يومين للطلاب الفائزين بعضوية الفرق الوطنية للأولمبياد العلمي السوري لعام 2021 لتعريفهم بالمراجع العلمية المعتمدة والخطة التدريبية التي سيتم تنفيذها خلال الفترة القادمة عبر المنصة الالكترونية التدريبية الخاصة بالأولمبياد العلمي السوري تحضيراً للمشاركة في مسابقات الأولمبياد الدولية والعالمية.

سانا واكبت الجلسات التدريبية للطلاب في فندق إيبلا بدمشق حيث أكدت ميرنا طاشجي مديرة المنصة الالكترونية التدريبية بهيئة التميز والإبداع أن تدريب طلاب الأولمبياد هذا العام يبدأ عبر المنصة الإلكترونية التي تم إطلاقها بالتزامن مع انطلاق التصفيات النهائية بما يضمن توحيد سوية التدريب لجميع الطلاب وتخفيف أعباء الانتقال والمخاطر الصحية الناتجة عن الاجتماع بشكل دوري في ظل الوضع الصحي الموجود عالمياً ومتابعة أداء كل طالب ومعرفة نقاط الضعف والقوة لديه لتصميم التدريب المناسب له.

وبينت طاشجي أن المنصة تتضمن كل المنهاج العلمي العالمي الذي ستقوم اللجان العلمية بتدريبه للطلاب وإجراء الاختبارات التجريبية لقياس مستواهم العلمي ومدى قدرتهم على التفاعل مع المادة العلمية الموجودة بما يضمن التحضير الجيد للمشاركات العالمية مبينة أن المنصة توفر المحاور العلمية المعتمدة من قبل اللجان العلمية في كل اختصاص والمتوافقة مع المسابقات والاختبارات الدولية وكذلك المحتويات التدريبية والمواد التعليمية والمرتبطة بكل محور من المحاور العلمية في كل اختصاص.

كما تؤمن المنصة وفق طاشجي أداة مفيدة لإدارة الأولمبياد العلمي وأعضاء اللجان العلمية تمكنهم من متابعة أداء الطلاب وتحليل نتائج الاختبارات ورصد مشاركاتهم بشكل ينعكس على العملية التدريبية ككل وعلى إنجازاتهم المحلية والدولية.

وعن آلية العمل في بناء ورفد المحتوى العلمي للمنصة أشارت طاشجي إلى أنه يجري العمل على إغناء محتوى المنصة بشكل تراكمي مستمر وإدخال المحاور العلمية المعتمدة باللغتين العربية والإنكليزية لكل اختصاص إضافة إلى بناء بنك أسئلة معتمد في كل اختصاص يجري تحديثه باستمرار حيث تم إدخال بعض الاختبارات المؤتمتة السابقة لاختصاصات الأولمبياد العلمي الأساسية في مراحله الأولى بشكل يظهر للطالب نتيجته بشكل مباشر مع تحديد مواضع الخطأ والصواب في كل سؤال.

ولفتت طاشجي إلى أن المنصة حالياً متاحة فقط لطلاب الأولمبياد المستجدين والقدامى وستتم إتاحتها لجميع الطلاب الراغبين بالانضمام إلى فرق الأولمبياد العام القادم.

الدكتور أبي صندوق رئيس اللجنة العلمية للمعلوماتية في الأولمبياد العلمي السوري بهيئة التميز والإبداع قال: وضعنا الطلاب على طريق البداية ومنحناهم المفاتيح الأولى ليتابعوا تطوير ذاتهم في مادة المعلوماتية بعيداً عن المنهاج المدرسي التقليدي حيث تم تزويدهم بكل المواضيع التي تتعلق بالخوارزميات والبرمجة.

بدورهم الطلاب أعربوا عن إعجابهم بالمنصة الإلكترونية وارتياحهم لأجواء التدريب والفائدة التي اكتسبوها من اللجان العلمية والمدربين حيث قال محمد عمرو ناصيف “اختصاص معلوماتية”: “تلقينا الكثير من المعلومات خلال الجلسات ولاسيما الأساسيات في مادة المعلوماتية لنتمكن لاحقاً من التعمق فيها من خلال المنصة الإلكترونية” فيما قال محمد علي حاج حسين من محافظة حلب “اختصاص معلوماتية”: انطلقنا الآن بمرحلة جديدة من التحضير للمسابقات العالمية وتعلمنا كيفية البحث عن المعلومة وكيفية إيجادها ضمن مصادر التعلم المتوفرة.

ومن دمشق قال الطالب حسين بوسبيت أول طالب في الأولمبياد العلمي السوري يشارك باختصاصين ليصبح عضواً في فريقي المعلوماتية والرياضيات معاً: “إن المتميز لا يوقف تدريبه أبداً وإن المدربين زودونا بالكثير من المراجع المفيدة” الأمر الذي زاد من أملهم في التأهل إلى مراكز متقدمة وتمثيل سورية في الخارج أفضل تمثيل.

الطالبة فرح قباني من محافظة حلب “مادة علم الأحياء” نوهت بأسلوب وطريقة الأساتذة في التدريب ومستوى المعلومات المتقدم وأكدت حرصها على الاستفادة منها إلى أقصى حد من أجل تحقيق طموحها وإحراز إنجاز لسورية على مستوى العالم.

ونوه كل من الطالبين ميخائيل ديوب “اختصاص معلوماتية” من محافظة طرطوس وآدم كواية من محافظة حلب “اختصاص علم الأحياء” بالمحتوى الذي تضمنته المنصة الإلكترونية ودورها في تسهيل عملية التدريب عليهم بشكل منظم وفعال وميسر.

الطالبة سمر سامر ديوب من محافظة حمص “اختصاص علم أحياء” أشارت إلى أنها حصلت على المجموع التام في شهادة التعليم الأساسي والآن أصبحت عضواً في الفريق الوطني لعلم الأحياء وقالت إن مشاركتها في الأولمبياد تجربة جميلة تعلمت فيها الكثير على الصعيدين العلمي والاجتماعي ودعت الطلاب في العام القادم إلى عدم تفويت فرصة المشاركة فيه بينما لفت الطالب لاوند محمد بيرم من محافظة حلب الحائز على المركز الثاني بمادة علم الأحياء الى أن: “التدريب نوعي جداً وممتاز من قبل أساتذة جيدين والمنصة فكرة رائعة”.

الطالب عبد الله جداع من محافظة حمص الحائز على المركز الأول بعلم الأحياء قال “إن التدريب علمنا كيفية البحث عن المعلومات بمفردنا من مراجع مختلفة بعيداً عن الأساليب التقليدية المعتمدة في المدارس” بينما اعتبر الطالب عبد المجيد معتوق من دمشق “اختصاص علم أحياء” أن “انطلاقة التدريب جيدة والمنصة تطور كبير في الأولمبياد”.

وكانت هيئة التميز والإبداع كرمت يوم الأربعاء الماضي الفائزين بالمراكز الـ15 الأولى في منافسات الأولمبياد العلمي السوري لموسم 2020-2021 والذين انضموا إلى الفرق الوطنية للأولمبياد في اختصاصات “الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية” وذلك على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق “الأوبرا”. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: