الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   ثقافة و فن   

شاعرة سورية في معرض القاهرة الدولي للكتاب
January 26, 2022 16:49

شاعرة سورية في معرض القاهرة الدولي للكتاب
" الأنثى والمحتال " . أول ديوان يصُدر لـ «فلك الشام» بمعرض الكتاب
أصّرت الشاعرة فلك الشام أن يكون ديوانها الأول «الأنثى والمحتال» مليء بالمعارك الشعرية بين الأنوثة والذكورة، كما تستريح في بعض صفحاته بهدنة مع الرجولة الراقية، في تدفق موسيقي لا ينقطع بنفس أنثوي دمشقي له هويته الشامية.
وأوضحت «الشام»، أن اختيارها عنوانًا مثيرًا للجدل لديوانها، لم يأت لمحاولة لفت النظر بل لأسباب موضوعية وفنية تتمثل في الإجابة عن تساؤلات من نوعية: كيف سنفهم تواجد تلك الأنثى مع «محتال» وما صورة هذا الاحتيال الذي يمارسه الرجل في قصائدها؟.
ترى «فلك» أن قصائدها تأتي بمثابة محاولة للدفاع عن الأنثى العربية من حدود نجد إلى تطوان ومن حدود الذاكرة حتى أطراف النسيان، في تنوع ملحوظ لفيض الشعور بين التحدي والرفض وبين التسامح والانتقام. فكانت لها شخصيتها الواضحة المعالم من خلال مفرداتها وصورها.
وتشير إلى أنها حاولت ترك بصمتها الواضحة من خلال المفردات والصور باستخدام أبسط الأدوات على أمل أن تحفر عميقاً في أرض الشعر لتهدي القارئ هذا النهر المتدفق من الأحاسيس المرهفة.
يذكر أن فلك الأسد أو «فلك الشام»، شاعرة سورية حائزة على شهادة الدكتوراه في اللغة العربية وعلى ماجستير مهني بقضايا المرأة العربية دولياً واقليمياً، لها عدة قصائد ومقالات منشورة في عدد من المجلات والجرائد العربية.

الديوان يتم إطلاقه وتوقيعه من جانب الشاعرة في لقاء يضمها مع جمهور معرض القاهرة الدولي للكتاب وذلك يوم الخميس 3 فبراير الساعة الرابعة عصرا ضمن فعاليات المعرض بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: